تخليدا لذكرى زوجته.. «تاج محل» من ضريح رائع إلى مزار سياحي عالمي 

تاج  محل
تاج  محل

يحمل كل مزار سياحي في كل منطقة في العالم حكايات عديدة، فمنها قصص حب وغرام، هكذا بني أهم ضريح في الهند وهو  ضريح  «تاج محل» الذي قام ببنائه الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي في عام 1630، ليكون ضريحاً يخلد ذكرى وفاة زوجته الثالثة ممتاز محل.

نبذة تاريخية 
تم بناء تاج محل في عام 1630 وتم الانتهاء منه  1648  ويعتبر أحد أروع المباني المعمارية في العالم  وأهم  مزار سياحي في الهند، ويتميز ضريح تاج محل بمزيج بين الحضارات المختلفة مثل الهندية والمغولية والإسلامية بالإضافة إلى جمالية الرخام الأبيض للمبنى الذي يعكس ضوء الشمس والقمر.

 

في عام 1983، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وبناه الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي ليضم رفات زوجته الثالثة ممتاز محل بعد وفاتها أثناء ولادتها لابنهما الرابع عشر وليكون مزاراً سياحيا يحكي قصة حبه لزوجته  ويخلد ذكرى للأبد  وبعد وفاته دفن بجانب زوجته في نفس الضريح  بناء على توصيه منه.

واستغرق بناء ضريح تاج محل ما يقرب 22 سنةً ليصل إلى الصورة التي هو فيها الآن، تم بناء الضريح بشكل كامل من الرخام الأبيض الذي أُحضِرَ من جميع أنحاء الهند ومن آسيا الوسطى، وبلغت التكلفة النهائية 32 مليون روبيّة.

وينقسم تاج محل إلى عدة مزارات سياحية 

المسجد

يقع المسجد في الجهة الغربيّة من موقع تاج محل، وهو مصنوع من حجر رمليّ، ويُستخدم لإقامة الصّلاة إلى هذا اليوم.

حديقة تاج محل

 تمتدّ الحديقة من البوابة الرئيسيّة لموقع تاج محل وتنتهي عند بوابة الضريح، تُغطّي الحديقة مساحة 300م٢، وتحتوي على طيور، وأشجار، ونباتات جميلة جداً.